رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: محامٍ يشرح بالتفصيل المقصود بـ"نظام الإثبات".. ويكشف عن أنواع "الأدلة الرقمية" أمام القضاء

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : شرح المحامي نايف المرشدي، مساء اليوم الخميس، في مقابلته مع برنامج "تواصل الرسالة" على قناة "الرسالة" تفاصيل "نظام الإثبات"، وأنواع "الأدلة الرقمية" التي يعتد بها أمام القضاء.
ما هو نظام الإثبات؟

وأوضح "المرشدي"، أن "نظام الإثبات يتكلم عن جزء من أجزاء الدعوى القضائية وهو إثباتك لما تطالب بهِ الطرف الآخر، أو إثباتك لعدم استحقاق الطرف الآخر".
وأضاف: أن "المقصود بهِ أن التجار إذا ترافعوا أو دافعوا عن أنفسهم، الأفراد كل من يعتقد في تعامل معين أنه سيؤول إلى المحكمة فهذا النظام يهمه لكي يعرف ماذا تعتد به المحاكم من بينات وأدلة".
نظام الإثبات في التقاضي؟
وتابع "المرشدي": أن "نظام الإثبات في التقاضي عندنا وقائع وطلبات وبينات، الوقائع هي الأحداث، الطلب مرتبطة بالوقائع، والإثبات هو استحقاقك لطلبك من هذه الوقائع، وهو عمود الدعوى القضائية وإثباتها".
وأشار إلى أن "الإثبات كان فصل من نظام المرافعات واستقل الآن من فصل إلى نظام كامل، فشرح لجميع الأطراف إذا أردت أن تتقاضى أمام محكمة معينة ما الإثبات الذي يُقبل والذي لا يقبل".
حجية الأدلة الرقمية
وبشأن حجية "الأدلة الرقمية"، بيَّن "المرشدي"، أنه "في السابق كان الاستدلال بالبريد الإلكتروني أوالإمضاء الإلكترونية أو رسائل الواتساب والأدلة الرقمية، كان محل نظر قوي وتدقيق لتعرضه للتزوير".
وختم المحامي: "نص النظام على أنه يوجد ستة أدلة رقمية ثم ذكر رقم سبعة أي دليل رقمي آخر، (البريد الإلكتروني، الإمضاء الرقمي، وغيرها من المحررات الرقمية، والفاتورة الإلكترونية، والعقد الإلكتروني، كلها أصبحت أدلة معتبرة أمام القضاء والواجب الأخذ بها والرد عليها من الطرف الآخر في الدعوى، وعلى مدعي التزوير الإثبات".

 
 
 

arrow up